الجمعة , 27 نوفمبر 2020

أسماء مناطق بورصة | شهريك أوستو

مُقدمة:

في هذه السلسلة سوف نعرّفكم على أهم الأحياء والمناطق الحيوية في ولاية بورصة، بسلسلة هي الأولى من نوعها، نتحدّث فيها عن تاريخ المنطقة، وأهم مافيها، كما نوضّح معنى التسمية وتاريخها بالإضافة لطريقة اللفظ الصحيح للأسم.

منطقة شهريك أوستو Şehreküstü

أين تقع منطقة شهريك أوستو؟

تُعتبر هذه المنطقة من أشهر مناطق مدينة بورصة إذ أنها تتوسط مركز المدينة، وقريبة ومحاذية للأسواق الشعبية والسوق المسقوف، كما أنها قريبة من مجمعي كنت ميدان ومجمع ظافر بلازا، ويوجد عندها محطة ميترو باسمها.

بماذا تتميّز منطقة شيهري كوستو؟

كانت المنطقة فيما مضى خارج أسوار مدينة بورصة إلا أنها ومع التوسع الكبير للمدينة أصبحت مركزاً لها. تتميّز منطقة شيهري كوستو بساحتها الكبيرة والتي سُميت مؤخراً ساحة شهداء 15 تموز، وغالبًا ما تحتضن هذه الساحة التجمعات السياسية والعشبية والاحتفالات الوطنية، كما تتميّز بوجود عدد كبير من المحلات والمكاتب التجارية، وهي مركز حيوي مهم.

ماذا يعني الأسم ومن أين جاءت التسمية ؟

بصراحة موضوع اسم هذه المنطقة مُعقد نوعًا ما، حتّى سكان بورصة من الأتراك يختلفون على نطق المكان وسبب التسمية، وبعد بحث مطوّل وجدت ثلاث روايات مختلفة تتحدث عن سبب تسمية المكان، سوف أقصّها عليكم عسى أن يكون شرحي وافياً.

الرواية الأولى: Şehre küstü

فيما مضى كان يُقال للشخص الذي يسكن بآخر حدود المدن “Şehre küstü” أي قاطع المدينة (خاصمها).وكان هناك رجل ملول سئم حياة المدينة والسعي المستمر فيها، ذهب وبنى بيتاً له في منطقة بعيدة عن المدينة حتّى كانت تعتبر خارج المدينة، فبدأت الناس تقول عنه وعن المكان الذي بنى فيه المنزل Şehre küstü (خاصم المدينة)، والآن بعد قرون أصبحت منطقة شهريه كوستو هي قلب مدينة بورصة ولكن الأسم بقي كما هو بدون تغيير.

الرواية الثانية: Şehrek üstü

الرواية تقول بأن كلمة Şehrek في اللغة العثمانية كانت تُستخدم بمعنى المكانة الاجتماعية، ويقال بأن أبناء المدينة من الأغنياء سكنوا هذه المنطقة فسميت Şehrek üstü بما يعني (ذوو الطبقة الاجتماعية العالية “الزناكيل”) وبقيت هذه التسمية إلى يومنا هذا.

الرواية الثالثة: Şehreh üstü

أما الرواية الثالثة فهي الأقرب للواقع برأيي فكما شرحها أحد الصحفيين الأتراك، بعد بحثٍ مطوّل وجد أن أصل كلمة Şehrek هو Şahrah وهي كلمة من أصل فارسي وتعني الطريق الرئيسية او الجادة الرئيسية تقسم إلى قسمين Şah او Şeh وتعني مميز أو رئيسي وكلمة Rah تعني طريق، و üstü تعني أعلى وبهذا يكون المعنى “حي على الطريق الرئيسي” ومع الأيام واختلاف اللغات واللهجات أصبحت بشكلها الحالي Şehreküstü.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى حصري لايمكن نسخه!