الثلاثاء , 27 أكتوبر 2020

أسماء مناطق بورصة | منطقة جومالكزك

مُقدمة:

في هذه السلسلة سوف نعرّفكم على أهم الأحياء والمناطق الحيوية في ولاية بورصة، بسلسلة هي الأولى من نوعها، نتحدّث فيها عن تاريخ المنطقة، وأهم مافيها، كما نوضّح معنى التسمية وتاريخها بالإضافة لطريقة اللفظ الصحيح للأسم.

منطقة جومالي كزك (Cumalıkzık)

أين تقع منطقة جومالكزك؟

تقع قرية جومالي كزك أو القرية العثمانية على حواف جبل أولوداغ للشرق من مدينة بورصة
موقع منطقة القرية العثمانية على الخريطة:
https://goo.gl/maps/D3f9F1uxVvf7jX9q7

بماذا تتميّز منطقة جوماليكزك؟

تُقسم منطقة جومالي كزك إلى قسمين، الأول وهو المنطقة السكنية وتقع أسفل جبل أولوداغ والمحاذية لطريق أنقرة الرئيسي وهي مؤلفة من عدة أحياء يمر منها مجرى نهري مخصص لذوبان الثلوج، والقسم الثاني هو قرية جومالي كزك أو القرية العثمانية كما يطلق عليها السيّاح العرب، اقرأ المزيد حول القرية العثمانية

ماذا يعني الأسم ومن أين جاءت التسمية ؟

تُلفظ: جومالي كزك، جوماليكزك. اللفظ غير دقيق مئة بالمئة لعدم وجود حرف باللغة العربية يشابه بنطقه الحرف ı ، لكنه يفي بالغرض وهو نُطقٌ صحيح.

تعود تسمية منطقة جومالي كزك نسبة إلى إحدى عشائر الأتراك التي تدعى Kızık التي استقرت في المنطقة وهي واحدة من 24 عشيرة تتألف منها قبيلة الأغوز.

مقتطفات بسيطة من تاريخ وصول عشيرة الكزك إلى المنطقة:

قبل تأسيس الدولة العثمانية، هاجرت عشيرة الكزك إلى المناطق التي تستقر فيها عشيرة قارة كيتشيلي التركيّة وطلبوا من أرطغرل غازي أن يستقروا معهم، لكن عشيرة قارة كيتشيلي عارضت الأمر بشدّة، تجنباً لولادة العداوات بين العشريتين قرر أرطغرل غازي عرض مكان ما في القسم الشمالي من أطراف جبل أولوداغ على قبيلة الكزك ليستقروا فيه “حيث القرية العثمانية وما حولها”، ولتقويّة الصداقة بين العشريتين قام زعيم عشيرة الكزك بتزويج أولاده السبعة من سبعة بنات جميلات من عشيرة قارة كيتشيلي. يوجد خمسة مناطق تحمل أسم عشيرة الكزك حيث استقروا وتنتشر على أطرف جبل أولوداغ وهي:Cumalıkızık جومالي كزكHamamlıkızık حماملي كزك Derekızık ديريه كزك Fidyekızık فيديه كزك Değirmenlikızık دييرمانلي كزك أما عن “جومالي” وبحسب الروايات أنه كان المكان الذي يتجمّع فيه أهالي المناطق المختلفة من عشيرة الكزك لأداء صلاة الجمعة فيه، وكلمة جومالي هي الصفة من يوم الجمعة (جمعة لي)، وأسم جومالي يُطلق عادة في تركيا على المولود الذي يُولد يوم الجمعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى حصري لايمكن نسخه!