الخميس , 1 أكتوبر 2020

جامع بورصة الكبير | Ulu Cami

جامع بورصة الكبير أو اولو جامع هو أكبر مسجد في مدينة بورصة أمر ببنائه السلطان العثماني بيازيد الأول وتم بنائه ما بين عامي 1396 و 1400 م.

يمتد المسجد على مساحة 5000 متر مربع ويعتبر قطعة عمرانية فريدة بنيت على الطراز العثماني الشهير، بنى هذا المسجد المهندس المعماري علي نصار بأمر من السلطان بيازيد الأول وهو مبنى ضخم مستطيل الشكل، للمسجد مئذنتان و عشرون قبة مرتبة في أربعة صفوف وفي كل صف خمسة قباب وهي مدعمة بوساطة 12 عموداً.

وقد كان السلطان بيازيد الأول قد نذر ببناء عشرين مسجداً اذا انتصر بمعركة نيكوبوليس وقد يكون هذا هو السبب لجعل المسجد يحتوي على عشرين قبة ، يتوسط المسجد نافورة مياه تستخدم للوضوء ويوجد فوق النافورة قبه فيها منور لإدخال الضوء الطبيعي للمسجد.

يوجد داخل المسجد 192 من النقوش الرائعة التي تم خطها على يد أشهر الخطاطين العثمانيين في تلك الحقبة وتوجد تلك اللوحات على الجدران والأعمدة المنتشرة في جميع أنحاء المسجد.

يقع المسجد في وسط مدينة بورصة بجانب السوق المسقوف، ويطل على شارع اتاتورك ” Atatürk Caddesi ” يبعد عن مجمع الكينت ميدان تقريباً 1.5 كيلو متر ( 20 دقيقة مشياً على الأقدام )، يمكن الوصول إليه عن طريق الترام فاي الأحمر T1 الذي ينطلق من جانب محطة عثمان غازي للميترو ويصل إلى أمام الجامع تمامًا.

موقع الجامع الكبير على الخريطة : https://goo.gl/maps/XeenFb7PF21jcsWJA

شاهد أيضاً

طريقة الذهاب من اسطنبول إلى بورصة

إن كنت مقيمًا في اسطنبول أو حتّى زائرا لها، لابدّ لك من زيارة مدينة بورصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى حصري لايمكن نسخه!