الثلاثاء , 23 أبريل 2019

سلسلة تعرف على بورصة: عثمان غازي


سنكمل معاً سلسلة تعرف على بورصة، وأول محطة سنقف عندها هي مقاطعة عثمان غازي، هذه المقاطعة المزدحمة وقلب بورصة النابض.

عثمان غازي.

سُميت مقاطعة عثمان غازي على اسم مؤسس الدولة العثمانية عثمان بن أرطغرل، وكلمة غازي تعني كما في اللغة العربية غازي او مجاهد.

تقع مقاطعة عثمان غازي على أطراف جبل اولوداغ تبدأ شرقاً من وادي جوك ديريه، وتمتد غرباً إلى نهر نيلوفير وطريق مودانيا الجديد، ويحدها من الشمال جبل كاترلي (Katırlı). تمتد على مساحة 1165.2 كم مربع، ويبلغ متوسط ارتفاع المدينة 150 متر عن سطح البحر. تتوسط مقاطعة عثمان غازي كل من طرق أزمير، إسطنبول، إسكي شهير. تبعد عن ميناء مودانيا 31 كم، وعن ولاية يالوا 71 كم، وعن مقاطعة جيملك 30 كم، كما تبعد 47 كم عن مطار يني شهير.

تُعتبر مقاطعة عثمان غازي أكثر المقاطعات كثافة سكانية في ولاية بورصة، ويبلغ عدد سكانها 841.756 نسمة، ما يضعها في المرتبة الرابعة بين المقاطعات التركية ككل.

سابقاً كانت تنقسم مقاطعة عثمان غازي إلى ثلاث بلديات وهي بلدية ايميك وبلدية ديميرتاش وبلدية عثمان غازي. وفي عام 2009 وبعد الأنتخابات المحلية تم تجميع البلديات الثلاث ضمن بلدية عثمان غازي. وحالياً تتضمن المقاطعة 136 محلة، و 8802 زقاق وشارع رئيسي، وتحتوي على ما يقارب من 88 فندق، و554 مطعم.

رئيس البلدية الحالي لبلدية عثمان غازي هو السيد مصطفى دوندار.

تُعتبر مقاطعة عثمان غازي متطورة جداً صناعياً فتحتوي على صناعة، السيارات،  النسيج، المناشف، التريكو، الأحذية، العربات الزراعية، المفروشات، الجلود، والبلاستيك، وصناعة الماكينات والمواد المعدنية والصب، ماكينات النجارة واللحام، والمدافئ والسكاكين بالإضافة لوجود مصانع لإنتاج الطحين والزيت ايضاً.

مقاطعة عثمان غازي غنية بالأماكن الترفيهية والسياحية، والتي تحدثت عن بعضها سابقاً في مقالات مفصلة:

الشجرة التاريخية:

حديقة محرابلي (هدافنديجار):

الجامع الكبير:

حديقة حيوانات بورصة:

كوزاهان بورصة:

حديقة ميرنوس:

حديقة كولتربارك:

كما تحتضن منطقة عثمان غازي  قبري السلطان العثماني مؤسس الدولة العثمانية عثمان وابنه اورهان واللذان دُفنا أعلى قمة منطقة توب هانة.

يوجد في المقاطعة العديد من مراكز التسوق الحديثة منها والشعبية، وأشهرها هو السوق المسقوف او السوق المغطى الواقع خلف الجامع الكبير، يعد السوق المسقوف في بورصة أحد أكثر الأماكن زيارةً في المدينة وأكثرها ازدحماً، لتاريخه العريق وأصالته واحتوائه على كل ما يخطر في البال.

و لاننسى أيضاً مراكز التسوق الحديثة والتي كتبت عنها سابقاً بشكل مفصل:

مجمع كنت ميدان:

مجمع كورو بارك:

مجمع اناتوليوم:

مجمع ظافر بلازا:

أتمنى أن يكون الشرح وافي، إن كان لديكم أي اقتراح لإضافته على المقالة يرجى الإشارة في التعليقات.

هذا المقال كُتب بواسطة صفحة وموقع بورصة بالعربي، نقل المقالة أو نشرها في مواقع او صفحات أخرى يتم مع الإشارة إلى موقعنا.

شاهد أيضاً

سلسلة تعرف على بورصة: نيلوفر

مساء الخير متابعي صفحة بورصة بالعربي. سنكمل معاً سلسلة تعرف على بورصة، محطتنا التالية هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *