الخميس , 17 أكتوبر 2019

سلسلة تعرف على بورصة: كاستل

مساء الخير متابعي صفحة بورصة بالعربي.

نستمر مع سلسلة تعرف على بورصة واليوم سوف أتكلم عن مقاطعة كاستل.

كاستل

تأتي تسمية مقاطعة كاستل من الكلمة اللاتينية “KASTEL” والتي تعني باللغة العربية قُليعة (قلعة صغيرة او حصن) ومع الزمن وإبان الفتح العثماني لولاية بورصة تغيّر لفظها ليصبح كما هو الآن “KESTEL”.

أنشئت كاستل كحصن حدودي لإمبراطورية روما الشرقية لمواجهة الغارات المحتملة القادمة من آسيا، ظلت كاستل حصناً حتى بعد الفتح العثماني للمنطقة عام 1306م؛ إلى أن أتى شيخ الإسلام واني محمد افندي وحولها من حصن إلى منطقة سكنية، استمرت كاستل بالتوسع حتى أصبحت احدى نواحي ولاية بورصة عام 1938، ومن ثم أصبحت بلدة عام 1960، وفي عام 1990 أصبحت كاستل مقاطعة تابعة لولاية بورصة.

تقع كاستل جنوب منطقة مرمرة في الجزء الشرقي لولاية بورصة، يحدّها من الشرق كلاً من يني شهير وإينجول ومن الغرب يلدرم وعثمان غازي، ومن الجنوب كيليس وعثمان غازي أيضاً ومن الشمال جورسو وجيملك.

ترتفع عن سطح البحر 155 متر تقريباً وتعتبر معظم أراضيها جبلية، وتبلغ مساحتها 423 كم، تتألف كاستل من 7 أحياء في المركز و 28 قرية، ويبلغ عدد سكانها 65256 نسمة حسب إحصائية عام 2018، بنسبة 49.91% ذكور و 50.09% إناث.

رئيس بلدية كاستل يدعى السيد أوندير تانر، وهو الرئيس الجديد للبلدية بعد فوزه بالانتخابات التي أقيمت مؤخراً في تركيا، وهو ممثل عن حزب العدالة والتنمية.

تعتبر مقاطعة كاستل ذات أهمية زراعية وصناعية كبيرة، القسم الأكبر من الأراضي في المقاطعة هي غابات وأراضٍ زراعية، حيث تبلغ مساحة الأراضي الزراعية فيها 15652 هكتار، والغابات مساحة 24588 هكتار، و من الأشجار المنتشرة فيها نذكر: الصنوبر، التنوب والكستناء.

وتحتوي كاستل على مدينة صناعية لا بأس بها تتألف من 300 منشأة صناعية، وتشتهر أيضاً بوجود عدة مصانع لتعبئة المياه المعدنية والمنتشرة على أطراف جبل أولوداغ.

سياحياً يُعد شلال سعيد آباد هو المعلم الأشهر في المقاطعة، والذي يقع على أطراف جبل اولوداغ، تحدثت سابقاً عن الشلال في مقال سابق:



كما لابد لنا أن نذكر قلعة كاستل الصغيرة أو حصن كاستل، والواقع على هضبة مرتفعة ضمن المقاطعة، بقي الحصن محافظاً على هيئته وبناءه التاريخي، مع إنشاء مطعم داخل الحصن ليصبح مكان يستحق الزيارة.

موقع قلعة كاستل على الخريطة:

أتمنى أن يكون الشرح وافي، إن كان لديكم أي اقتراح لإضافته على المقالة يرجى الإشارة في التعليقات.

هذا المقال كُتب بواسطة صفحة بورصة بالعربي، نقل المقالة أو نشرها في مواقع او صفحات أخرى يتم مع الإشارة إلى صفحتنا.

مزيد من التقارير المشابهة:


شاهد أيضاً

رحلة مغارة أويلات

فيما يلي شرح مُفصل لخط سير رحلة مغارة أويلات في بورصة. الوقت الأفضل للانطلاق: 10 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *