الأربعاء , 11 ديسمبر 2019

سلسلة تعرف على بورصة: نيلوفر

مساء الخير متابعي صفحة بورصة بالعربي.


سنكمل معاً سلسلة تعرف على بورصة، محطتنا التالية هي مقاطعة نيلوفر، مقاطعة الحداثة والتطور والجمال.


نيلوفر

أخذت هذه المقاطعة اسمها من زوجة السلطان اورهان غازي ” نيلوفر هاتون “، ونيلوفر هو اسم زهرة اللوتس التي تنمو في المياه الحلوة.

تقع مقاطعة نيلوفر للغرب قليلاً من ولاية بورصة، يحدّها من الجنوب مقاطعة أورهانلي، ومن الشمال مودانيا، ويحدها من الغرب كل من مقاطعتيّ كمال مصطفى باشا وكاراجاباي، بالإضافة لبحيرة أولوبات، ومن الشرق مقاطعة عثمان غازي، تمتد على مساحة 423461 كم مربع، ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر 100- 150 متر تقريباً.

تعد مقاطعة نيلوفر وبالتحديد المركز، من أكثر المقاطعات تطوراً وحداثة، وتعمل بلدية نيلوفر على جعل المقاطعة من أجمل المقاطعات في تركيا، حصلت البلدية عام 2016  على جائزة الدبلومة الأوروبية لأفضل البلديات في أوروبا حيث احتلت المرتبة 12 من بين أكثر من 27000 بلدية في أنحاء أوروبا.

كانت تعتبر مقاطعة نيلوفر واحدة من ثلاث مقاطعات رئيسية إلى جانب عثمان غازي ويلدرم حينما أُسست بلدية بورصة الكبيرة ليشكلوا معاً مركز المدينة، تحتوي المقاطعة على 42 محلة و 22 قرية، يبلغ عدد سكان المقاطعة 441.299 نسمة، بنسبة %49,59 رجال و %50,41 سيدات.

رئيس البلدية الحالي لبلدية نيلوفر هو السيد مصطفى بوز باي.

صناعياً تعد إحدى أقوى المقاطعات في المجال الصناعي وتحتوي على عدة مناطق صناعية وأهمها المنطقة الصناعية المنظمة في بورصة (Bursa Organize Sanayi Bölgesi) التي تعتبر أكبر مدينة صناعية في ولاية بورصة، وتحتوي على العديد من المصانع الضخمة كمصنع رينو للسيارات، ومصنع بوش، ومصنع بيساش لإنتاج الخبز، وغيرها الكثير من المصانع الضخمة.

بالإضافة للمنطقة الصناعية الواقعة في محلة Beşevler والمعروفة بأسم küçük sanayi، المشهورة بكراجات صيانة السيارات والعربات الخفيفة.

على رغم من كون المقاطعة متقدمة صناعياً إلا أن للزراعة دوراً هاماً فيها، حيث يُزرع بالمقاطعة البصل والطماطم والباذنجان، بالإضافة للدراق والخوخ الأخضر (الجان ايريك)، والكرز والإجاص.

سياحاً تضم مقاطعة نيلوفير على العديد من أماكن الجذب السياحية المتنوعة من الحدائق والمنتزهات إلى المجمعات التجارية الفخمة، نستعرض لكم بعض منها من خلال شرح بسيط أو من خلال مقالات مفصلة مكتوبة مسبقاً على موقعنا الألكتروني.

  • قرية ميسي، او كما يُطلق عليها حالياً أسم  منطقة Gümüştepe، الشهيرة ببيوتها الخشبية الملونة، ونهر نيلوفر الذي يستقبلكم ببدايتها، القرية هي المكان الأمثل لتناول وجبة فطور لذيذة على أطراف نهر نيلوفر.

موقع القرية على الخريطة: https://goo.gl/maps/8zTX4jfqrzz  

  • بحيرة أولوبات، على الرغم من امتداد هذه البحيرة على ثلاثة مقاطعات إلا أن القسم الأجمل منها يوجد في مقاطعة نيلوفر، حيث قرية جوليازي الشهيرة، التي تتضمن أيضاً الشجرة الباكية، وتمتد على أطراف البحيرة العديد من المطاعم التي تقدّم وجبات السمك واللحوم، بالإضافة لوجبات الفطور في حال رغبتم بها، كما يمكنكم تجربة ركوب القوارب أو (الصندل) كما يسمّى باللغة التركية وعمل جولة ممتعة داخل البحيرة ورؤية نباتات النيلوفر الشهيرة التي تنمو داخل المياه.

موقع قرية جوليازي على الخريطة: https://goo.gl/maps/uGRJvvSsBqs

  • غابة أتاتورك، الواقعة على أطراف جبل أولوداغ والمرتفعة نسبياً عن منطقة نيلوفر، تتميّز بأنها غابة مخصصة لمحبي الشواء والمنتزهات، فهي مجهزة بأماكن الشواء التي تحتوي على الشّوايات الحجرية،  بالإضافة لوجود الأكشاك التي تبيع كافة مسلتزمات التنزه، كما أفتتح مؤخراً منطقة خاصة للألعاب داخل الغابة تسمّى Extreme Park، لمحبي المغامرات والألعاب الهوائية كالترامبولين وتسلق الحائط والمشي على الحبال بالإضافة للتزحلق على المنحدر الجبلي.

موقع الغابة على الخريطة: https://goo.gl/maps/Fa1YiNd98pT2

  • حديقة محرابلي (هدافنديجار):

كما أنها تحضن القسم الأكبر من مجمعات التسوق:

  • مجمع ماركة للتسوق:
  • مجمع أوزدليك بارك بورصة:
  • مجمع بوديوم بارك:
  • مجمع كارفور:

أتمنى أن يكون الشرح وافي، إن كان لديكم أي اقتراح لإضافته على المقالة يرجى الإشارة في التعليقات.

هذا المقال كُتب بواسطة صفحة بورصة بالعربي، نقل المقالة أو نشرها في مواقع او صفحات أخرى يتم مع الإشارة إلى صفحتنا.

————————————

المقالات السابقة:

ولاية بورصة :


عثمان غازي:

يلدرم:

شاهد أيضاً

رحلة مغارة أويلات

فيما يلي شرح مُفصل لخط سير رحلة مغارة أويلات في بورصة. الوقت الأفضل للانطلاق: 10 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *