القرية العثمانية | Cumalıkızık

معلومات عن القرية العثمانية في بورصة

يعود تاريخ القرية إلى أوائل العهد العثماني، تقع قرية جومالي كزك أو القرية العثمانية على حواف جبل أولوداغ للشرق من مدينة بورصة. وتبعد عن مركز المدينة 13 كم تقريبًا. ترتبط القرية بمقاطعة (يلدرم). يعود عُمر هذه القرية إلى ما يقارب 700 سنة وهي إحدى القرى النادرة التي تمكّنت من المحافظة على البناء المعماري العائد للحقبة العثمانية والتي ما تزال تحتفظ بطراز الحياة التقليدية.

تحمل بيوت قرية “جومالي كزك” طابع الفن المعماري العثماني. إذ تتكوّن هذه البيوت في الغالب من طابقين أو ثلاثة. يمثّل الطابق الأرضي بسقفه المنخفض القسم الشتوي من البيت أما الطابق الثاني ذو السقف المرتفع فيمثل القسم الصيفي من البيت.

تتألف القرية من 270 منزلاً، 180 منها فقط مُستخدمة بالفعل والباقي اما أنها مهجورة من قِبل أصحابها او يُعاد ترميمها. تشرف البلدية على ترميم تلك البيوت بشكل مباشر بالتعاون مع منظمة اليونيسكو ويُستخدم الأسلوب القديم نفسه عند الترميم باستخدام الصخور والأخشاب والطين.

دخلت القرية تحت حماية منظمة اليونيسكو عام 2014، وأنشأ فيها مُتحفًا يضم بعض التحف والأدوات النادرة التي أستخدمت من قِبل أهالي القرية في العهد العثماني.

وعند زيارتك للقرية ستجد سكان القرية يفتحون بيوتهم كمطاعم تُقدم الفطور القروي بمنتجات طبيعيّة غير صناعيّة. بالإضافة إلى عرض منتجاتهم الزراعية الطازجة للبيع بجانب المنسوجات اليدوية والتذكرات الخشبية.

 للتعرف على معنى أسم جومالي كزك يمكنكم قراءة المقالة التالية: أسماء مناطق بورصة | منطقة جومالكزك

كيفية الوصول إلى القرية العثمانية بالمواصلات العامّة:

يمكنكم الوصول إلى القرية العثمانية من خلال ركوب الباص ذو الرقم (D/10) من عند موقف (ŞEHREKÜSTÜ) في وسط مدينة بورصة. أو يمكنكم ركوب سيرفيس أسمه Cumalıkızık من مواقف السيرفيس الواقعة بجانب مستشفى عثمان غازي القريب من كنت ميدان.

موقع القرية على الخريطة : 

https://goo.gl/maps/D3f9F1uxVvf7jX9q7

تعرّف على رحلاتنا السياحيّة وخدمات النقل من المطار وبين المدن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *