سلسلة تعرف على بورصة: يلدرم

سنكمل سلسلة تعرف على بورصة، والآن نأتي إلى محطتنا التالية “مقاطعة يلدرم”، حيث التراث والعراقة.

في هذه المقالة سوف نتحدث عن مقاطعة يلدرم، كما يمكنكم الاطلاع أيضًا على:

يلدرم.

أخذت مقاطعة “يلدرم” تسميتها من السلطان العثماني يلدرم بيازيد (بيازيد الأول) وهو رابع الخلفاء العثمانيين، و يلدرم تعني باللغة العربية الصاعقة.

تتركز مقاطعة يلدرم في معظمها على أطراف جبل اولوداغ، يحدها من الغرب مقاطعتي جورسو وكاستل، ومن الشمال والغرب مقاطعة عثمان غازي، المنطقة الجنوبية من يلدرم تتميز بارتفاعها على امتداد جبل أولداغ بينما شمالها مسطح تماماً ويفصل بينهما طريق أنقرة الدولي وجغرافياً تتوسط مدينة بورصة، مساحة مقاطعة يلدرم 399 كم مربع، ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر بين 150 – 155 متر.

تعتبر مقاطعة يلدرم ثاني أكثر المقاطعات كثافة سكانية بعد مقاطعة عثمان غازي ويبلغ عدد سكانها حسب إحصائية عام 2018 653.004 نسمة، وتتألف يلدرم من 69 محلة، ويطغى عليها البناء القديم وبعض الأحياء الغير منظمة لغاية الآن.

رئيس البلدية الحالي لمقاطعة يلدرم هو السيد أوكتاي يلماز.

المواصلات في مقاطعة يلدرم متنوعة حيث يصل إليها المترو والباص والميني باص والدلموش، وأكثر ما يميزها هو الترامواي ذو اللون الأخضر والذي يصل جادة إنجرلي بشارع الجمهورية.

تعتبر المقاطعة مميزة زراعياً، يعتبر القمح والشعير والشوفان هي أكثر البقوليات المنتجة في المحافظة، كما تتميز بزراعة الطماطم والفلفل من الخضروات، بالإضافة إلى الشمندر السكري و والسمسم ونبتة دوار الشمس؛ التوت والجوز والكرز والدراق والسفرجل والكستناء من الفواكة التي تتم زراعتها ضمن المقاطعة أيضاً.

تعتبر يلدرم من المناطق المهمة جداً صناعياً وتجارياً، لوجود المنطقة الصناعية الأشهر فيها اوتو سان سيت المختصة بصيانة وإعادة تأهيل العربات الخفيفة والثقيلة والجرارات الزراعية، بالإضافة لوجود منطقة الفشنة التجارية المشهورة بتصنيع وبيع ملابس الأطفال والرضّع، ولا ننسى منطقة Duaçınarı المكتظة بمصانع الخياطة، كما يتم إنتاج البشكير والستائر وبعض قطع الغيار ضمن المقاطعة.

الأماكن السياحيّة

تتميّز مقاطعة يلدرم بوجود العديد من الأماكن الأثرية والتاريخية وأهمها قرية جومالي كزك أو القرية العثمانية، كنا قد تحدثنا عنها في مقال سابق:

القرية العثمانيّة | Cumalıkzık

كما تحتضن العديد من الجوامع الأثرية والتاريخية كجامع امير سلطان والجامع الأخضر، والذي يعد من أشهر الجوامع في تركيا بشكل عام، ليس فقط لجمال بنيانه فحسب، لكن عندما كانت بورصة عاصمة للدولة العثمانية كان هذا الجامع هو المقر الرئيسي لإدارة شؤون الدولة، كما يعد واحد من أقدم المساجد في تركيا فقد بُني في القرن الخامس عشر ميلادي.

بالإضافة إلى جسر ايرجاندي الشهير، واحد من أربع جسور حجرية  في العالم تحتوي على سوق شعبي فوقها، بُني جسر ايرجاندي في عهد مراد الثاني من عام 1442 ميلادي، وجُدد الجسر لآخر مرة عام 2004 من قبل بلدية يلدرم.

واخيراً التلفريك، المعلم السياحي الأشهر في بورصة، حيث يقع التلفريك بمنطقة التلفريك التي أخذت تسميتها منه، التلفريك أو العربات المعلقة تصل مدينة بورصة بقمة جبل أولوداغ ويعتبر التلفريك الوسيلة الأسرع للوصول لقمة الجبل، كما يصنف تلفريك بورصة بأنه أطول تلفريك في العالم، بمسافة تقدر بحوالي 9 كم تقريباً.

أتمنى أن يكون الشرح وافي، إن كان لديكم أي اقتراح لإضافته على المقالة يرجى الإشارة في التعليقات.

هذا المقال كُتب بواسطة صفحة وموقع بورصة بالعربي، جميع الحقوق محفوظة يُمنع نقل أو نشر أي من محتويات هذا المقال دون إذن من الكاتب.

شاهد أيضاً

غابة أتاتورك | إكستريم بارك بورصة

غابة أتاتورك (إكستريم بارك بورصة) أو كما يطلق عليها باللغة التركية أتاتورك كنت أورمان (Atatürk …

2 تعليقات

  1. رويدا احمد

    السلام عليكم
    كيف استطيع الوصول ل مصانع البسة الاطفال في منطقة يلدرم

    • وعليكم السلام، المصانع موجودة في منطقة شارع الفيشنة مشهورة جدًا. ( Vişne Caddesi )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *