الأربعاء , 14 نوفمبر 2018

القرية العثمانية | Cumalıkızık

القرية العثمانية | Cumalıkızık  

يعود تاريخ القرية إلى اوائل العهد العثماني  تقع قرية “جومالي كيزيك ” (Cumalı Kızık) شرق مدينة بورصة ، وتبعد عن مركز المدينة 10 كم. وهي واحدة من القرى الخمس الموجودة على حواف جبل أولوداغ . وترتبط القرية بمنطقة ( يلدرم ). تعود هذه القرية إلى ما قبل 600 سنة وهي إحدى القرى النادرة التي تمكّنت من المحافظة على البناء المعماري العائد للحقبة العثمانية والتي لا تزال تحتفظ بطراز الحياة التقليدية.

imag2100-1-h600

تم فرض الحماية على القرية في عام 1980 بهدف المحافظة على طابع القرية. ولا تزال أعمال إعادة إعمارها مستمرة. بدأ تعريف السائح بقرية “جومالي كيزيك” عن طريق توزيع نشرات دعائية تتعلق بالقرية في المعارض الوطنية والدولية.

20130920_163947-1-h600

تحمل بيوت قرية “جومالي كيزيك” طابع الفن المعماري التركي العثماني. إذ تتكوّن هذه البيوت في الغالب من طابقين أو ثلاثة ويتم الدخول إلى هذه البيوت من خلال باب خشبي ، حيث يتم بناء أرضية الفناء من التراب أو الحجر. يمثّل الطابق الأرضي بسقفه المنخفض القسم الشتوي من البيت أما الطابق الثاني ذو السقف المرتفع فيمثل القسم الصيفي من البيت، وهكذا يتم تنظيم الحياة في البيوت وفق المناخ.

imag2097-1-h600

يسود في الغالب استعمال المواد الصخرية مع الخشب في الطبقات الأرضية، المواد الخشبية مع الطابوق في الطبقات العلوية والمواد الخشبية مع القرميد في العلية. وتكون الجدران في الغالب بلون الأصفر، الأزرق، الأبيض، البنفسجي والأخضر. لا توجد في الطبقات الأرضية أية نوافذ حفاظا على حرمة البيت، إذ توجد النوافذ في الغرف الفارغة.

imag2094-1-h600

تم تسجيل 57 بيت من بيوت “جومالي كيزيك” التي يبلغ عددها 270 بيت كنموذج لفن العمارة المدنية. وتوجد إلى جانب هذه البيوت جوامع وحمامات وحنفيات وشجرتا صنوبر تاريخيتين.

imag2096-1-h600

وعند زيارتك للقرية ستجد سكان القرية يفتحون بيوتهم إما لبيع بعض من منتجاتهم الزراعية والمنسوجات اليدوية أو  ستجد البعض الآخر جعل من بيته مكان لاستقبال ضيوف القرية من السياح وتقديم الفطور التركي الشهير داخله .

imag2099-1-h600

 

موقع القرية على الخريطة : 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *