الثلاثاء , 27 أكتوبر 2020

شلال مصطفى كمال باشا بورصة

يُعتبر شلال مصطفى كمال باشا أو كما يُسمى الشلال الكبير في بورصة، أحد أجمل وأكبر شلالات ولاية بورصة، يقع في مقاطعة مصطفى كمال باشا، ويبعد عن مركز المقاطعة تقريبًا 20 كم، ويبعد عن مركز مدينة بورصة مسافة 110 كم.

يبلغ ارتفاع الشلال 38 مترًا، ويعد المصدر الرئيسي لمياه الشرب في المقاطعة، يقع الشلال في قلب الطبيعة إذ تحيط به الغابات من جميع الجهات، لتتلون مع تغيّر الفصول، إلا أن مياهه تصبح خفيفة في فصل الصيف وتعود لغزارتها في فصل الشتاء، كما يصب الشلال في نهر كاراديريه.

يوجد في الغابات المجاورة للشلال أماكن مخصصة للتنزه، وحفلات الشواء، مجهزة بالكراسي وأماكن الشواء، كما يوجد عند مدخله بقالية صغيرة تقدّم الشاي والقهوة والمشروبات الباردة بالإضافة للفطائر الساخنة المخبوزة على الصاج.

موقع الشلال على الخريطة: https://goo.gl/maps/Qi6jBaWciapRg1jZ8

طريقة الذهاب إلى شلال مصطفى كمال باشا:

الذهاب إلى الشلال الكبير من مركز مدينة بورصة بالمواصلات العامة صعب للغاية ويستغرق أكثر من ساعتين تقريبًا لذلك يُفضل الذهاب بسيارة خاصّة، تبلغ تكلفة الدخول بالسيارة إلى جانب الشلال 10 ليرات للسيارة الواحدة أما بالمواصلات العامّة فالطريق طويل إذ يجب عليكم:

  • ركوب الميترو والتوجه إلى محطة ميترو الجامعة Uludağ Üniv. İstasyonu
  • بجانب محطة الجامعة وعلى بعد 50 متر تقريبًا يوجد محطة باصات تنطلق إلى مدينة مصطفى كمال باشا ورقم الباص الذي يجب عليكم ركوبه هو 801
  • بعد ركوب الباص والوصول إلى محطة باصات مدينة مصطفى كمال باشا يجب ركوب إحدى الباصات التالية: (812 أو 814 أو 817 أو 817-T أو 812/T).
  • التوجه إلى موقف ETIBANK وسط مدينة مصطفى كمال باشا والنزول عنده.
  • ركوب الباصات المتوجهة إلى الشلال الكبير والتي لديها أوقات محدودة ومع الأسف تتغير باستمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى حصري لايمكن نسخه!