الثلاثاء , يوليو 27 2021

تشارشمبا و ألتي بارماك و فومارا في بورصة

سوف أتحدث اليوم عن ثلاثة مناطق شهيرة، (تشارشامبا – ألتي بارماك – فومارا) مرتبطة ببعضها وتعتبر مركز مدينة بورصة، وهي من أكثر الأماكن التي تحتوي على نشاطات تجاريّة للعرب والسوريين. المناطق هي:

منطقة تشارشمبا بورصة

نبدأ بالحي الأنشط تجاريًا وهو تشارشمبا، تلفظ كما هي تشارشمبا وتعني يوم الأربعاء، وأعتقد بأن معظكم يعلم سبب التسمية الذي يعود للسوق الموجود ضمن الحي والذي يُقام كل يوم أربعاء ويسمّى كما هو متعارفٌ عليه بازار الأربعاء ومن هنا أتت التّسمية للمنطقة،

تشارشامبا بورصة

لكن في الحقيقة هذه التسمية هي مجرد كناية وليست الاسم الرسمي الذي يُدوّن في العناوين الرسميّة التابعة للدولة.

تشارشمبا تتألف من محلّتين وهما Çırpan Mahallesi (تشربان محلة) و İntizam Mahallesi (إنتظام محلة).

والشارع الرئيسي الذي يمر فيه الترام ينقسم لقسمين:

– القسم الأول يدعى İlkbahar Cadde (إيلك باهار جادة) يمتد من مدخل تشارشمبا عند الكنت ميدان لغاية موقف تاكسي تشارشمبا.

– القسم الثاني ويدعى Darmstad Cadde (دارمستاد جادة) من موقف تاكسي تشارشمبا لغاية الإشارات المقابلة لحديقة كولتر بارك.

موقع منطقة تشارشامبا على الخريطة:

ميدان فومارا بورصة

الميدان الذي يسميه البعض “دوار الحصان” لوجود تمثال السلطان عثمان غازي عليه وهو يركب حصانه، يقع الميدان في وسط مدينة بورصة بجوار محطة ميترو “شهريك أوستو” والمقابل لمدخل أسواق بورصة الشعبية. يلفظ فومارا ميدان، وهي سهلة النطق.

ميدان فومارا بورصة

في الحقيقة تسمية هذا الميدان تعود لبداية القرن التاسع عشر، كما تعلمون فإن مدينة بورصة ومنذ القِدم تشتهر بالصناعات النسيجيّة، وفي العهد العثماني كانت معظم منتجات المدينة تباع للتجار غير المسلمين الذين يأتون للمدينة للبيع والشراء، وكان الميدان الذي يعرف بـ فومارا حالياً يقع خارج حدود مدينة بورصة في ذلك الوقت.

مما يسمح لغير المسلمين الوفود إلى المنطقة وممارسة التجارة. وعادةً كانت المنتجات الحريرية والأقمشة التي ينتجها أهالي مدينة بورصة تباع لتاجر إيطالي بسعر أعلى من المعتاد وقد فتح هذا التاجر متجراً له عند الميدان وكان التاجر يُدعى فومارا.

فأصبح الناس عند ذهابهم للمنطقة التي يقع فيها دُكان التاجر يقولون ” انا ذاهب إلى فومارا” وهكذا بقي الأسم كما هو إلى الآن.

أما الاسم الرسمي للميدان فقد أصبح “ساحة شهداء 15 تموز” وذلك بعد الانقلاب الفاشل الذي حصل في تركيا عام 2015.

موقع ميدان فومارا على الخريطة:

ألتي بارماك بورصة

وهي المحلة الملاصقة لمنطقة تشارشمبا، تُلفظ ألتي بارماك وتعني بالعربية ستة أصابع ولتسمية هذه المنطقة روايتان سأقصّها عليكم.

التي بارماك بورصة

الرواية الأولى:

يقول الراوي: ” لم أرى بعيني لكن بحسب ما فهمت فأنه وقبل بضع سنوات مضت، كان يوجد صرح عند تقاطع شارع ألتي بارماك وستاد أتاتورك، وهذا الصرح كان عبارة عن ستة أعمدة عليها نقوش مختلفة ترمز إلى الجمهورية التركيّة، وكانت هذه الأعمدة ترمز إلى المبادئ الستة الأساسيّة للجمهوريّة التركيّة، وكانت الأعمدة الستّة تُشبه في شكلها يد ولها ستة أصابع ومن هنا أتت التسمية “ست أصابع” ولكنّي لم أرى تلك الهياكل ولا يوجد لها دليل لذلك لم أقتنع بها كثيراً”.

الرواية الثانية:

فيما مضى كانت المنطقة تُسمى “الحي اليهودي”، لأن الأقليّة اليهودية كانت تسكن فيها ولغاية يومنا هذا مايزال يوجد بعض أماكن العبادة اليهودية داخل الحي، وكان مختار الحي في تلك الحقبة يملك ستة أصابع في كل يد، ومع الوقت شاع وضعه بين جميع أهالي بورصة وبدأت الناس تقول عند ذهابها للمنطقة ” انا ذاهب إلى حي ابو الست أصابع” ” انا ذاهب إلى الست أصابع” وهكذا بقي الأسم كما هو عليه الآن.

موقع منطقة التي بارماك على الخريطة:

شاهد أيضًا:

منطقة شهريك أوستو بورصة

منطقة جوماليكزك بورصة

منطقة ياووز سليم بورصة

منطقة أرباياتغى بورصة

شاهد أيضاً

جومالي كزك القرية العثمانية

تاريخ منطقة جومالكزك بورصة

مُقدمة: في هذه السلسلة سوف نعرّفكم على أهم الأحياء والمناطق الحيوية في ولاية بورصة، بسلسلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى حصري لايمكن نسخه!