الإثنين , يوليو 15 2024

غابات بلغراد: رئة إسطنبول الخضراء

تُعتبر غابات بلغراد واحدة من أبرز المعالم الطبيعية في تركيا، حيث تمتد على مساحة واسعة تغطيها الأشجار الكثيفة والبحيرات العذبة. تقع هذه الغابات في الجزء الأوروبي من إسطنبول، الحدود الطبيعية للغابة تبدأ من مضيق البوسفور في الشرق إلى البحر الأسود في الشمال. كانت تعد أهم مصدر لمياه الشرب لإسطنبول خلال العصرين البيزنطي والعثماني، بينما اليوم تعد ملاذًا هادئًا للهرب من صخب المدينة وضجيجها.

غابات بلغراد

تاريخ غابات بلغراد

تعود جذور غابات بلغراد إلى العصر البيزنطي، حيث كانت تُستخدم كمصدر للخشب ومكان للصيد. اما عن سبب تسمية غابات بلغراد بهذا الاسم: تأخذ غابة بلغراد اسمها من قرية بلغراد التي أسسها سكان بلغراد الذين جلبهم السلطان سليمان القانوني بعد عودته من حملته على صربيا. وحينما تبين أن سكان القرية يلوثون مصادر المياه، نقلت القرية بأمر من السلطان. منذ ذلك الحين، اتخذت أول التدابير الرسمية لحماية الغابة ومصادر المياه التي تحتويها.

التنوع البيولوجي

تتميز غابات بلغراد بتنوعها البيولوجي الغني، حيث تحتوي على أكثر من 2000 نوع من النباتات والأشجارممتدة على مساحة 5442 هكتارًا، ومن أبرز الأشجار الموجودة في الغابة شجر السنديان، الزان، الصنوبر. كما تعتبر هذه الغابات موطنًا لمجموعة متنوعة من الحيوانات، بما في ذلك الطيور الجارحة، الثدييات الصغيرة، والزواحف. بفضل تدابير حماية الغابات وحظر صيد الحيوانات، يمكن للأنواع المهددة بالانقراض أن تتكاثر فيها بسهولة. هذا التنوع البيولوجي يجعلها منطقة ذات أهمية علمية وبيئية كبيرة.

بحيرات غابة بلغراد

أماكن الجذب السياحي في غابات بلغراد

تعد غابات بلغراد واحدة من أجمل الوجهات السياحية في إسطنبول، وتضم العديد من الأماكن التي تجذب الزوار من جميع الأعمار والاهتمامات. فيما يلي بعض أبرز أماكن الجذب السياحي في غابات بلغراد:

1. بحيرة بويوكجيكمجة

تعتبر بحيرة بويوكجيكمجة واحدة من أكبر وأجمل البحيرات في غابة بلغراد. تقدم البحيرة العديد من الأنشطة الترفيهية مثل التجديف وصيد الأسماك، بالإضافة إلى إمكانية التنزه حول البحيرة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

2. مسارات المشي وركوب الدراجات

تضم غابات بلغراد العديد من المسارات المخصصة للمشي وركوب الدراجات التي تمتد عبر الغابات الكثيفة والمناظر الطبيعية الجميلة. تعد هذه المسارات مثالية لمحبي الرياضة والطبيعة، حيث يمكنهم الاستمتاع بجولة هادئة بعيدًا عن صخب المدينة.

3. حديقة أتاتورك النباتية

تقع حديقة أتاتورك النباتية في قلب غابة بلغراد وتعتبر واحدة من أجمل الحدائق في المنطقة. تضم الحديقة مجموعة واسعة من النباتات المحلية والنباتات النادرة، مما يجعلها مكانًا مثاليًا لمحبي النباتات والأزهار.

4. محمية الحياة البرية

تعتبر محمية الحياة البرية في غابات بلغراد موطنًا لمجموعة متنوعة من الحيوانات البرية، بما في ذلك الطيور الجارحة والثدييات الصغيرة والزواحف. توفر المحمية فرصة للزوار لمشاهدة الحيوانات في بيئتها الطبيعية والتعرف على التنوع البيولوجي للغابات، وتعتبر هذه المحمية أول مكان أنشئ لتكاثر الغزلان، حيث تحتوي المحمية على أكثر من 300 من الغزلان الحمراء المهددة بالإنقراض.

5. مناطق التخييم والنزهات

تحتوي غابة بلغراد على العديد من المناطق المخصصة للتخييم والنزهات. يمكن للزوار قضاء يوم كامل في التخييم تحت النجوم أو القيام بنزهة مع العائلة والأصدقاء في أحد المواقع الجميلة التي توفرها الغابات.

ومن تلك المناطق المخصصة للنزهات:

  • Ayvat Bendi Mesire Alanı
  • Binbaşı Çeşmesi Mesire Alanı
  • Fatih Çeşmesi Mesire Alanı
  • Bentler Mesire Yeri
  • Falih Rıfkı Atay Mesire Alanı
  • Neşet Suyu Mesire Alanı
  • Kömürcübent Mesire Yeri
  • Mehmet Akif Ersoy Mesire Yeri
  • Kirazlıbent Mesire Alanı
التخييم في غابة بلغراد

6. السدود في غابة بلغراد

كانت السدود تلعب دورًا حيويًا في تزويد اسطنبول بالمياه العذبة في العصرين البيزنطي والعثماني، وحتى لو فقدت السدود التاريخية فعاليتها بمرور الوقت إلا أنها مازالت مركزًا للجذب السياحي.

يوجد سبعة سدود في غابات بلغراد وهم:

  • Kömürcü Bendi,
  •  Büyük Bent
  • Topuzlu Bent
  • Ayvat Bendi
  • Valide Bendi
  • Kirazlı Bent
  • Yeni Bent
سدود غابات بلغراد

الأنشطة والفعاليات في غابات بلغراد

تُعتبر غابات بلغراد مكانًا مثاليًا لمحبي الطبيعة والمغامرة. يمكن للزوار القيام بالعديد من الأنشطة مثل:

  • المشي وركوب الدراجات: تحتوي الغابات على مسارات مخصصة للمشي وركوب الدراجات تمتد عبر المناظر الطبيعية الخلابة.
  • التنزه والتخييم: توفر الغابات أماكن مخصصة للتنزه والتخييم، حيث يمكن للعائلات والأصدقاء قضاء وقت ممتع في أحضان الطبيعة.
  • جمع الفطر: في أثناء تجولك في هذه الغابة الرائعة، سوف تصادف العشرات من أنواع الفطر المختلفة. وبطبيعة الحال، الخبرة مطلوبة لاختيار غير سامة.
  • زيارة البيت المثلث: يقع البيت المثلث على مسار المشي “Neşet Suy” وهو مفضل لعشاق التصوير ومحبي التقاط اللحظات الجميلة.
غابات بلغراد تركيا

اين تقع غابات بلغراد في تركيا؟

تقع غابة بلغراد في اسطنبول الأوربية وبالتحديد في شرق شبه جزيرة تشاتلجا، وهي ممتدة على مساحة كبيرة جداً من اسطنبول حيث يقع أحد أطرافها على مقربة من مضيق البوسفور، والطرف الآخر يكاد يلامس البحر الأسود.

موقع غابة بلغراد على الخريطة

غابة بلغراد تركيا

كيفية الذهاب إلى غابة بلغراد بالمواصلات العامة؟

يمكنكم التوجه إلى غابة بلغراد بالمواصلات العامة من مدينة اسطنبول من خلال الباصات التالية:

42T, 42M, 42R, 42HM,153

كم هي أجرة الدخول إلى غابات بلغراد 2024؟

تبلغ تكلفة الدخول إلى غابة بلغراد في عام 2024:

  • المشاة وراكبو الدراجات الهوائية: مجانًا
  • الدراجات النارية: 8 ليرات
  • السيارات الصغيرة: 10 ليرات
  • الفان: 35 ليرة
  • ميني باص: 60 ليرة
  • الباصات: 110 ليرة
غابات بلغراد اسطنبول

أفضل الفنادق الموصى فيها في اسطنبول

1. فندق راديسون بلو بوسفور

يقع فندق راديسون بلو بوسفور في منطقة أورتاكوي الشهيرة بإسطنبول، ويوفر إطلالات رائعة على مضيق البوسفور. يتميز الفندق بغرفه الفاخرة ومرافقه الحديثة، ويعتبر خيارًا ممتازًا لمن يرغبون في الاستمتاع بالراحة والفخامة بعد قضاء يوم في غابات بلغراد.

فندق راديسون بلو بوسفور

2. فندق هيليتون إسطنبول ماسلاك

يقع فندق هيليتون إسطنبول ماسلاك في منطقة الأعمال الحديثة في إسطنبول، ويبعد مسافة قصيرة بالسيارة عن غابات بلغراد. يوفر الفندق غرفًا مريحة ومرافق ممتازة بما في ذلك حمام سباحة داخلي، مركز لياقة بدنية، ومنتجع صحي. يعتبر هذا الفندق خيارًا مثاليًا للمسافرين بغرض العمل والترفيه على حد سواء.

 فندق هيليتون إسطنبول ماسلاك

3. فندق شيراتون إسطنبول ليفنت

يقع فندق شيراتون إسطنبول ليفنت في قلب منطقة ليفنت الحديثة، ويوفر سهولة الوصول إلى غابات بلغراد. يتميز الفندق بغرفه الأنيقة ومرافقه الفاخرة، بما في ذلك مطاعم متنوعة، وحمام سباحة داخلي، ومركز لياقة بدنية. يعتبر خيارًا رائعًا لمن يبحثون عن إقامة مريحة بالقرب من الطبيعة.

فندق شيراتون إسطنبول ليفنت

4. فندق سويسوتيل ذا بوسفوروس

يوفر فندق سويسوتيل ذا بوسفوروس تجربة إقامة فاخرة مع إطلالات بانورامية على مضيق البوسفور. يقع الفندق في منطقة بشيكتاش، ويتيح الوصول السريع إلى غابات بلغراد. يتميز الفندق بغرفه الفسيحة ومرافقه الممتازة بما في ذلك منتجع صحي فاخر، ومطاعم راقية، وحمامات سباحة داخلية وخارجية.

فندق سويسوتيل ذا بوسفوروس

اقرأ أيضًا:

قصر بيلار بيه: نافذة على حياة السلاطين العثمانيين

السوق المصري اسطنبول: حيث تلتقي النكهات والثقافات

اكوا دولفين اسطنبول: واحة ترفيهية مائية تناسب جميع أفراد العائلة

شاهد أيضاً

كابيتول مول اسطنبول: الوجهة المثالية للتسوق والترفيه

كابيتول مول اسطنبول هو واحد من أشهر وأهم مراكز التسوق في اسطنبول الآسيوية. يتميز بموقعه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *