قصر يلدز: نظرة على الفخامة التي عاشها السلاطين العثمانيون

قصر يلدز هو أحد أشهر القصور العثمانية في اسطنبول، والذي يعكس الفخامة والروعة التي عاشها السلاطين العثمانيون في القرنين التاسع عشر والعشرين.

تاريخ القصر وأهميته

بني أول جناح في القصر في عام 1790 م على يد السلطان سليم الثالث كهدية لوالدته مهري شه سلطان، وسمي القصر بقصر النجمة أو يلدز، تم توسيع القصر في عهود السلاطين اللاحقين مثل محمود الثاني وعبد المجيد الأول وعبد العزيز، وأضيفت إليه فيلات وقصور صيفية وحدائق ومساجد ومدارس ومصانع ومتاحف.

انتقل السلطان عبد الحميد الثاني إلى القصر في عام 1876 م بعد توليه الحكم، وأجرى تعديلات وإضافات كبيرة على القصر بمساعدة المهندس الإيطالي ريموندو دارونكو، وجعله مقراً للحكم والإقامة بدلاً من قصر دولمة باهجة، الذي كان يخشى من هجوم بحري عليه

مبنى قصر يلدز

استقبل القصر العديد من الزعماء والملوك والشخصيات الهامة من مختلف الدول.، مثل القيصر الألماني ويلهلم الثاني، والرئيس الفرنسي شارل ديغول، ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل. كما شهد القصر العديد من الأحداث التاريخية، مثل الثورة العثمانية الشبابية عام 1908، والحرب العالمية الأولى، وانهيار الدولة العثمانية، وإعلان الجمهورية التركية.

بعد تأسيس الجمهورية، تم تحويل بعض أقسام القصر إلى متاحف ومراكز ثقافية وسياحية، واستخدم بعضها لأغراض عسكرية وإدارية وتجارية. في عام 2014، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تخصيص قصر يلدز كمقر رئاسي في اسطنبول، واستقبل فيه عدة زعماء ومسؤولين أجانب.

فيلا سيلا

أبرز الأنشطة في قصدر يلدز

زيارة قصر يلدز من الداخل هي فرصة للاستمتاع بالجمال العمراني والطبيعي والفني والتاريخي الذي يتمتع به هذا المكان. يمكن للزائر أن يقوم بالأنشطة التالية:

  • التجول في الحدائق الخلابة التي تحيط بالقصر، والتي تضم أنواعاً متنوعة من الأشجار والزهور والنباتات. والتي تربط القصر بقصر تشيراغان على ضفاف البوسفور بواسطة جسر خشبي.
  • زيارة المتاحف الموجودة في القصر، والتي تعرض مجموعة من المقتنيات والتحف واللوحات والمنحوتات والمجوهرات والملابس والأسلحة والأواني والمخطوطات والصور والهدايا التي تمثل الحياة العثمانية والتركية في مختلف العصور. من أشهر المتاحف متحف قصر يلدز، ومتحف يلدز والأوبرا، ومتحف السيراميك والبورسلين.
  • زيارة الأجنحة والمباني الأخرى التي تشكل جزءاً من القصر، والتي تتميز بالتصميم والديكور الرائع، والتي تحمل ذكريات وقصص مختلفة. من أشهر الأجنحة كشك الشاليه، وكشك مالطا، وكشك الخيمة، وكشك مابيان الكبير.
  • مشاهدة المسرح ودار الأوبرا اللذان يعتبران من أوائل المسارح ودور الأوبرا في تركيا. واللذان شهدا العديد من العروض والمهرجانات الفنية والثقافية. و يحتويان على مجموعة من الآلات الموسيقية والملابس والأقنعة والملصقات والصور النادرة.
قصر يلدز من الداخل

سبب تسمية قصر يلدز

قصر يلدز يعني باللغة التركية قصر النجمة، وهو اسم يناسب هذا القصر الذي يلمع بالجمال والرونق. ويعود سبب تسمية القصر بهذا الاسم إلى موقعه على تلة يلدز. ويقال إن السلطان سليم الثالث هو الذي أطلق هذا الاسم على القصر.

قصر يلدز من الداخل

حديقة يلدز

التي تعتبر من أجمل الحدائق في اسطنبول

كانت الحديقة في الأصل غابة كثيفة، وكانت تستخدم كمنطقة صيد للسلاطين العثمانيين. وحولت الغابة إلى حديقة مسورة تابعة للقصر. بعد تأسيس الجمهورية التركية، أصبحت الحديقة مفتوحة للجمهور.

تحيط الحديقة بالقصر.و تتميز بموقعها الجغرافي المركزي والقريب من البوسفور. تقع الحديقة بين قصرين تاريخيين، وهما قصر يلدز وقصر تشيراغان.

حديقة يلدز

تبلغ مساحة الحديقة نحو 500 ألف متر مربع، وهي مقسمة إلى قسمين متصلين بجسر خشبي. تضم الحديقة أكثر من 50 نوعاً من النباتات والأشجار المحلية والأجنبية، مثل الأرز والصنوبر والبلوط والسرو والليمون والكستناء وورق الغار.

يمكن للزائرين الاستمتاع بالتجول في الحديقة والاسترخاء في الهواء النقي والمناظر الطبيعية الخلابة. كما يمكنهم زيارة المتاحف والأجنحة والمباني التي تعود للقصر، والتقاط الصور الفوتوغرافية.

  • أوقات الزيارة والتذاكر: تفتح الحديقة أبوابها للزوار يومياً من الساعة 6 صباحاً حتى الساعة 10 مساءً. الدخول إلى الحديقة مجاني.

موقع قصر يلدز

يقع القصر في منطقة بيشكتاش في القسم الأوروبي من اسطنبول، وهنا موقعه على الخريطة.

فنادق قريبة من القصر بتقييمات مرتفعة

  • فندق شيراغان بالاس كمبنسكي اسطنبول: هذا الفندق هو أحد أشهر الفنادق في اسطنبول، ويقع على ضفاف البوسفور، ويتميز بالفخامة والروعة. يقع الفندق على بُعد 0.6 كم من قصر يلدز، ويوفر غرفاً وأجنحة واسعة ومريحة. ومسبحاً داخلياً وخارجياً، وسبا ومركزاً للياقة البدنية، ومطاعم وبارات متنوعة، وخدمة الواي فاي المجانية. 
فندق Rhiss Hotel Bostanci
  • فندق فور سيزونز اسطنبول على مضيق البوسفور: هذا الفندق هو قصر عثماني تاريخي، يقع على مضيق البوسفور، ويتميز بالتصميم والديكور الرائع. يقع الفندق على بُعد 0.6 كم من قصر يلدز، ويوفر غرفاً وأجنحة فاخرة ومطلة على البحر أو الحديقة. ومسبحاً داخلياً وخارجياً، وسبا ومركزاً للياقة البدنية، ومطعماً وباراً، وخدمة الواي فاي المجانية. 
فندق Rhiss Hotel Bostanci
  • فندق كونراد إسطنبول البوسفور: هذا الفندق هو فندق حديث وأنيق، يقع في وسط المدينة، ويتميز بإطلالات بانورامية على البوسفور. يقع الفندق على بُعد 0.3 كم من قصر يلدز، ويوفر غرفاً وأجنحة مريحة ومجهزة بشكل جيد. ومسبحاً داخلياً وخارجياً، وسبا ومركزاً للياقة البدنية، ومطاعم وبارات متعددة، وخدمة الواي فاي المجانية.
فندق Rhiss Hotel Bostanci

اقرأ أيضًا:

طوب كابي: جوهرة إسطنبول الخالدة

شارع بغداد اسطنبول: تاريخه ومعالمه وأماكن تناول الطعام

تل العرائس في اسطنبول: رحلة ساحرة عبر التاريخ والطبيعة

برج غلطة: رحلة عبر الزمن في قلب إسطنبول

السوق المصري اسطنبول: حيث تلتقي النكهات والثقافات

شاهد أيضاً

اكواريوم اسطنبول: رحلة عبر المحيطات في قلب المدينة

يعتبر اكواريوم اسطنبول من أبرز المعالم السياحية في المدينة، حيث يقدم تجربة فريدة من نوعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *