قصر دولمة بهجة: وجهة لا غنى عنها في إسطنبول لعشاق التاريخ والفن

قصر دولمة بهجة

قصر دولمة بهجة، تحفة معمارية عثمانية فاخرة، يقع على الساحل الأوروبي لمضيق البوسفور في إسطنبول. بُني في القرن التاسع عشر بأمر من السلطان عبد المجيد الأول، الذي سعى إلى بناء قصر حديث يتماشى مع الأنماط الأوروبية السائدة في ذلك الوقت ويكون بديلاً عن قصر طوب كابي.

تاريخ قصر دولمة بهجه

بدأ بناء قصر دولمه بهجه عام 1843 واكتمل عام 1856، وقد صممه المعماري الأرمني كاربيت باليان وعائلته. كان القصر بمثابة المركز الإداري الرئيسي للإمبراطورية العثمانية ومقر إقامة السلاطين حتى عام 1922، عندما تم إلغاء السلطنة وإعلان الجمهورية التركية.

بعد تأسيس الجمهورية، أصبح القصر مقر إقامة مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية. وفي عام 1938، توفي أتاتورك في القصر، ومنذ ذلك الحين أصبح القصر متحفًا مفتوحًا للجمهور.

قصر دولمة

أصل تسمية قصر دولما بهجة

يعود اسم “دولمة بهجة” إلى الكلمتين التركية “دولمة” والتي تعني (ما يُعبّئ ويُقوم بالحجارة والتراب والحطام، كما عرفها مجمع اللغة التركية بأنها ما أُقيم بالردم أو ما رُدم بالتراب) والفارسية “بهجة” وتعني (الحديقة الصغيرة)، ويأتي معناها باللغة العربية “الحديقة المردومة”، وقد سمي القصر بهذا الاسم نظراً لأن الأرض التي شُيد عليها القصر رُدمت، لأنها على شاطئ البوسفور.

قصر دولمة بهجه

التصميم والبناء

يعكس قصر دولمة بهجة الطراز المعماري الأوروبي في القرن التاسع عشر، ويمزج بين عناصر الباروك والروكوكو والكلاسيكية الجديدة، مع الاحتفاظ ببعض اللمسات العثمانية التقليدية. أشرف على تصميم القصر المعماران الأرمني كارابت باليان وابنه نيكوغوس باليان، بالإضافة إلى المعماريين جيمس ويليام سميث ووليام جيمس سميث.

قصر دولمة بهجه

يتكون القصر من ثلاثة أقسام رئيسية:

مبنى السلاملك (Selamlık): القسم المخصص للرجال والشؤون الرسمية.

مبنى الحرملك (Haremlik): القسم المخصص للنساء والعائلة.

حدائق القصر: مساحات خضراء واسعة تحيط بالقصر وتضم العديد من الأشجار والنباتات والزهور

يحتوي القصر على 285 غرفة و46 قاعة و6 حمامات (منها حمامان تركيان). يمتاز القصر بديكوراته الفاخرة من الرخام، والذهب، والكريستال، والخشب النفيس.

قصر دولمه بهجه

أبرز معالم قصر دولمه بهجة

  • قاعة المعبد (Muayede Salonu): أكبر قاعة في قصر دولما باهتشة باسطنبول وتتميز بثريتها الكريستالية الضخمة التي تزن 4.5 طن.
  • غرفة أتاتورك (Atatürk’ün Odası): الغرفة التي توفي فيها أتاتورك وتحتوي على سريره ومكتبته وساعته التي توقفت عند الساعة 9:05، وهي لحظة وفاته.
  • قاعة الاحتفالات (Merasim Salonu): تبلغ مساحتها حوالي 2000 متر مربع، وتحتوي على سقف مرتفع ومزخرف بشكل رائع. تُستخدم هذه القاعة لإقامة الاحتفالات والمناسبات الرسمية.
  • درج الكريستال (Kristal Merdiven): درج مصنوع من الكريستال والماهوجني ويعتبر من أبرز معالم القصر.
  • الثريات: يحتوي القصر على مجموعة ضخمة من الثريات الكريستالية، أبرزها ثرية كريستالية ضخمة تزن حوالي 4.5 طن، وهي هدية من الملكة فيكتوريا.
الدرج الكريستالي في قصر دولما بهجة

تكلفة الدخول وساعات الزيارة لقصر دولمه بهجه

قصر دولما بهجة يفتح أبوابه للزوار يوميًا عدا يوم الأثنين من الساعة 9:00 صباحًا حتى 5:30 مساءً، كما يغلق أبوابه أول أيام العطل الدينية ورأس السنة الميلادية

تبلغ تكلفة تذكرة الدخول إلى القصر 1050 ليرة تركية اعتبارًا من عام 2024، وتشمل التذكرة الدخول إلى جميع أقسام القصر بما في ذلك المبنى الرئيسي وغرف الحريم ومتحف اللوحات.

أفضل الفنادق القريبة من قصر الدولمة بهجة

فندق ذا ريتز كارلتون، إسطنبول: يوفر إطلالات خلابة على البوسفور، ويقع في قلب المدينة. يتميز الفندق بخدمة ممتازة وغرف فاخرة​

فندق ذا ريتز كارلتون، إسطنبول

فندق شانغري-لا البوسفور: يتميز بموقع رائع على ضفاف البوسفور، ويوفر غرفاً فاخرة مع مرافق ممتازة وخدمة عالية الجودة

فندق شانغري-لا البوسفور

فندق سويس أوتيل البوسفور: يقدم تجربة فاخرة مع مناظر بانورامية على البوسفور ومرافق متكاملة تشمل سبا ومطاعم مميزة

فندق سويس أوتيل البوسفور

اقرأ أيضًا:

شارع الاستقلال اسطنبول: رحلة استكشافية في أعماق التاريخ وعبق الثقافة

ميدان تقسيم: قلب إسطنبول النابض بالحياة والتاريخ

جزيرة الأميرات في إسطنبول: رحلة إلى أحضان الطبيعة والتاريخ

شاهد أيضاً

اكواريوم اسطنبول: رحلة عبر المحيطات في قلب المدينة

يعتبر اكواريوم اسطنبول من أبرز المعالم السياحية في المدينة، حيث يقدم تجربة فريدة من نوعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *