قصر بيلار بيه: نافذة على حياة السلاطين العثمانيين

يعد قصر بيلار بيه، الذي يتربع على ضفاف مضيق البوسفور في الجانب الآسيوي من إسطنبول، تحفة معمارية عثمانية تجمع بين الفخامة والرقي. بُني هذا القصر في القرن التاسع عشر بأمر من السلطان عبد العزيز، ليصبح مقرًا صيفيًا للراحة والاستجمام، ومكانًا لاستقبال الضيوف الأجانب.

قصر بيلار بيه

تاريخ قصر بيلار بي

بني قصر بيلار بيه في اسطنبول في الفترة ما بين عامي 1861 و 1865، بأمر من السلطان العثماني عبد العزيز، الذي أراد أن يكون له مقر صيفي ومكان لاستضافة الضيوف الكرام من الزعماء والملوك والسفراء. صمم القصر من قبل المهندس المعماري الأرمني ساركيس باليان، الذي اشتهر ببناء العديد من القصور والمساجد والمدارس في الدولة العثمانية. تم بناء القصر على أنقاض قصر محمود باشا، الذي أُحرق في عام 1851. يعني اسم القصر باللغة التركية “قصر سيد السادة”، ويشير إلى مكانة السلطان كأعلى رتبة في الدولة.

قصر بيلربي

أبرز معالم قصر بيلار بيه

يتألف قصر بيلربي من ثلاثة طوابق، ويضم 24 غرفة و6 صالات وحمامين تركيين. يتميز القصر بتنوع وجمال تصميمه، حيث يجمع بين الطراز الشرقي والغربي. من الخارج، يبدو القصر كمبنى كلاسيكي أوروبي، مع واجهات بيضاء ونوافذ مستطيلة وأسقف منحنية. من الداخل، يظهر القصر بألوان زاهية وزخارف إسلامية وأثاث عثماني. يحيط بالقصر حديقة خضراء، تزينها الأشجار والنوافير والتماثيل. بعض أبرز معالم القصر هي:

  • قاعة الاستقبال: هي أول قاعة تدخلها عند زيارة القصر، وهي مزينة بحوض مائي ونافورة وأعمدة مذهبة وثريات كريستالية. في هذه القاعة، كان السلطان يستقبل ضيوفه الرسميين ويقدم لهم الشاي والحلويات.
  • الصالة: هي أكبر وأروع صالة في القصر، وتقع في الطابق الثاني. تتميز هذه الصالة بالسقف المرتفع والمزخرف بالنجوم والزهور، والأرضية المغطاة بالسجاد الأحمر، والجدران المليئة باللوحات الفنية والمرايا الكبيرة. في هذه الصالة، كان السلطان يقيم الحفلات والمناسبات الاجتماعية والثقافية.
  • الصالون الأزرق(الحرملك): هو صالون خاص بالنساء، ويقع في الطابق الثالث. يتميز هذا الصالون باللون الأزرق الساطع، الذي يعكس الضوء ويخلق جواً من الهدوء والانتعاش. في هذا الصالون، كانت السلطانة وحريمها يقضون وقتهم في الاسترخاء والتسلية والحوار.
  • حمام القصر: هو حمام تركي تقليدي، يقع في الطابق الأول. يتألف من ثلاثة أقسام: القسم البارد والقسم الدافئ والقسم الحار. يتميز هذا الحمام بالرخام الأبيض والزخارف الزرقاء والخضراء، والأضواء الخافتة التي تخترق النوافذ الصغيرة. في هذا الحمام، كان السلطان وأفراد القصر يتمتعون بالنظافة والمساج والعلاجات الطبيعية.
قصر بيلر باي

أهمية قصر بيلربي

يعتبر قصر بيلار بيه من أهم القصور التاريخية في تركيا، لأنه يحمل في طياته ذكريات وأحداث مهمة في تاريخ الدولة العثمانية. من بين هذه الأحداث:

  • استضافة القصر لملكة فرنسا أوجيني في عام 1869، وهي أول زيارة لملكة أوروبية للدولة العثمانية. كانت هذه الزيارة بمثابة تقارب بين الدولتين، وتبادل للثقافة والفن والعلوم.
  • استضافة القصر للسلطان عبد الحميد الثاني في عام 1918، وهو آخر سلطان عثماني حكم الدولة. كان السلطان قد نفي من قصر يلدز بعد الثورة العثمانية، وأُحيل إلى قصر بيلار بيه كمكان للإقامة الجبرية. توفي السلطان في هذا القصر بعد عام من نفيه.
  • تحويل القصر إلى متحف عام في عام 1984، بعد أن كان مغلقاً لفترة طويلة. أصبح القصر مكاناً للجذب السياحي والتعريف بالتراث العثماني. يضم القصر مجموعة من الآثار والتحف والمقتنيات التي تعود للفترة العثمانية، وتعكس حياة السلاطين والقص
قصر بيلار بي

تكلفة الدخول وساعات الزيارة لقصر بيلار بيه

تكلفة الدخول إلى قصر بيلربيه قد تختلف بناءً على الفئة العمرية والجنسية (محلي أو سائح)، ويمكن تلخيصها كالتالي:

  • البالغين (السياح الأجانب): حوالي 350 ليرة تركية
  • السكان المحليون: 75 ليرة
  • الأطفال دون سن 6 أعوام: دخول مجاني.
  • دخول الحديقة: 20 ليرة

ساعات الزيارة

قصر بايلر باي يفتح أبوابه للزوار خلال الأوقات التالية:

  • من الثلاثاء إلى الأحد: من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 5:30 مساءً.
  • يوم الاثنين: مغلق.
قصر بيلار بيه

أفضل الفنادق القريبة من بيلار بيه

فندق بوسفور بالاس: هو فندق فاخر من فئة الخمس نجوم، يقع على بعد 0.9 كم من القصر. يتميز هذا الفندق بتصميمه التاريخي وديكوراته الأنيقة وغرفه الواسعة والمجهزة بكل ما تحتاجه. 

فندق بوسفور بالاس

اقرأ أيضًا:

قصر دولمة بهجة: وجهة لا غنى عنها في إسطنبول لعشاق التاريخ والفن

قصر يلدز: نظرة على الفخامة التي عاشها السلاطين العثمانيون

شارع الاستقلال اسطنبول: رحلة استكشافية في أعماق التاريخ وعبق الثقافة

جزيرة الأميرات في إسطنبول: رحلة إلى أحضان الطبيعة والتاريخ

شاهد أيضاً

اكواريوم اسطنبول: رحلة عبر المحيطات في قلب المدينة

يعتبر اكواريوم اسطنبول من أبرز المعالم السياحية في المدينة، حيث يقدم تجربة فريدة من نوعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *