الخميس , 13 أغسطس 2020

مغارة اويلات | Oylat Mağarası

مغارة اويلات

مغارة أويلات Oylat Mağarası، تعد مغارة أويلات أكبر مغارة في بورصة، وثالث أكبر المغارات في تركيا، تبعد المغارة عن مركز مدينة بورصة حوالي 60 كم بإتجاه طريق أنقرة، وتتبع لمدينة إينجول إدارياً، تتميز مغارة أويلات بموقعها الاستراتيجي ضمن الجبال وفي القلب الطبيعة.

تشكلت المغارة بفعل الزلازل ونشأ عنها ثلاث تصدعات بمسارات طويلة، يتدلى من سقف المغارة النوازل المخروطية المتشكلة بفعل الماء وهي نوازل كلسية تنشأ مع الزمن، ويقال بأن السنتيمتر الواحد من تلك النوازل يحتاج إلى 17 سنة ليتشكل، ما يعني أن النوازل التي بطول 7 أو 8 أمتار تحتاج إلى 11 ألف سنة لتتشكل، لذلك يفضل أن تكونوا حذرين معها ولا تقوموا بتكسيرها.

يبلغ طول المغارة 750م تقريباً وأرتفاعها 93 متراً في عمق الجبل، وتحتوي على سلالم ومسارات بعضها مستوي والآخر منحني لتساعد الزوار للوصول لنهايتها، يوجد داخل المغارة بعض الخفافيش لكنها غير مؤذية.

قرية أويلات وحمامات أويلات

تأتي قرية أويلات على الطريق بعد المغارة، وتبعد عنها مسافة 4 كم تقريبًا، تتميّز القرية بحماماتها الكبريتية الساخنة، إذ توجد في القرية العديد من الفنادق والمرافق التي تتوفر فيها المياه الكبريتية، كما يوجد ضمن القرية بعض المقاهي والمطاعم ذات الطابع البسيط، كما أن سكان القرية يبيعون بعضاً من منتجاتهم ضمن بازار صغير داخل القرية.

تتميّز فنادق قرية أويلات بإطلالتها الساحرة على الجبال والوديان المحيطة بها، كما أن لفصل الشتاء فيها لذة مختلفة إذ تغطي الثلوج القرية طوال فصل الشتاء.

موقع شلالات اويلات على الخريطة: https://g.page/oylat?share

شلالات أويلات

الشلال يبعد عن القرية مسافة 2.5 كم تقطعها مشياً بين الجبال والوديان، ويستغرق طريق الذهاب من القرية إلى الشلال 40 دقيقة تقريبًا صعوداً ومثلها نزولاً في العودة، الذهاب للشلال مناسب جدًا لهوّاة المغامرة، يُعتبر الطريق إلى الشلال صعبًا بعض الشيء لكنه ساحر وجميل جدًا، لا يُعتبر الشلال كبيراً مقارنة بشلال مصطفى كمال باشا مثلاً، لكن مغامرة الخوض في الغابة بحد ذاتها تستحق التجربة.

يوجد لافتات تدل على الشلال تبدأ من وسط قرية اويلات ولغاية الشلال، ويمكن الاستعانة أيضًا بالعلامات التي تركها من ذهب إلى الشلال سابقًا.

شاهد أيضاً

طريقة الذهاب من بورصة إلى مطار اسطنبول الجديد

بعد إغلاق مطار أتاتورك الدولي وافتتاح المطار الجديد المسمى مطار إسطنبول الجديد، يعاني البعض من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *